أورشليم في العهد القديم والقرآن الكريم


تاريخ الإضافة الجمعة 19 شباط 2021 - 8:25 ص    عدد الزيارات 381    التحميلات 40    القسم كتب ودراسات

        


أورشليم في العهد القديم والقرآن الكريم

دراسة مقارنة

Orshalim in the Old Testament and in the Holy Quran: A Comparative Study

د.عمر جعارة

قسم الأبحاث والمعلومات

مؤسسة القدس الدولية

تموز/يوليو 2020

 

 

ملخص

يتناول البحث مكانة أورشليم في العهد القديم والقرآن الكريم. فكيف وصفت أورشليم؟ ومتى بدأ الاهتمام بها؟ ومن أين بدأ تاريخها؟ وهل أورشليم مدينة داود؟ وهل هي مكان للهياكل أو مكان للمساجد؟ وهل هي مدينة الخزي والعار أم مدينة التبريك والتقديس؟ طبقًا لما ورد في العهد القديم والقرآن الكريم. وقد توصل البحث إلى أن أورشليم العهد القديم لا تشبه مدينة الأقصى في القرآن الكريم، لا اسمًا ولا صفة ولا زمانًا ولا مكانًا، وأن أنبياء العهد القديم مثل داود وسليمان لا يشبهون أنبياء القرآن الكريم بأي شكل من الأشكال لا سلوكًا ولا إيمانًا.

 

المقدمة

الاهتمام بأورشليم من الأولويات التاريخية والسياسية في تاريخ المسلمين واليهود والمسيحيين قديمًا وحديثًا، لأن العامل المشترك بالنظر إلى أورشليم، هو ما ورد في العهد القديم والقرآن الكريم. فكيف وصفت أورشليم؟ ومتى بدأ الاهتمام بها؟ ومن أين بدأ تاريخ هذه المدينة؟ وهل مدينة داود العهد القديم، هي مدينة الإسراء والمعراج؟ وهل أورشليم مكانًا للهياكل أو للمساجد؟ وهل مكانة أورشليم العهد القديم تشبه مكانة أورشليم القرآن الكريم؟ طبقًا لما ورد في العهد القديم والقرآن الكريم. وللإجابة عن هذه التساؤلات، قسمت الدراسة مبحثين:

المبحث الأول: أورشليم في العهد القديم، تتبعت فيه الأصاحيح كافة التي ذكرت أورشليم في العهد القديم.

المبحث الثاني: أورشليم في القرآن الكريم، تتبعت فيه الآيات كافة التي ذكرت المدينة في السور القرآنية.

والخاتمة، فيها ما توصل إليه البحث من النتائج، ثم ثبت المصادر والمراجع.

رابط النشر

إمسح رمز الاستجابة السريعة (QR Code) باستخدام أي تطبيق لفتح هذه الصفحة على هاتفك الذكي.



علي ابراهيم

للقدس شوقٌ وتوق

الأربعاء 7 نيسان 2021 - 6:36 م

 في نفس كل واحدٍ منا مشاعر مضطردة، تنسج حبائل التحنان في أفق هائل من التقارب والتباعد، تحتضن أسرارًا عظيمة لم يعرف الإنسان كنهها ومنتهاها، ومن تلك الأسرار الغامضة علاقتنا بالأماكن والمدن، فكل إنسان يح… تتمة »

براءة درزي

الأرض لنا ستبقى!

الثلاثاء 30 آذار 2021 - 3:02 م

يحيي الفلسطينيون اليوم، ومعهم أحرار العالم، الذكرى الخامسة والأربعين ليوم الأرض الذي يشكّل أبرز محطات النضال في التاريخ الفلسطيني، ليؤكّدوا تمسّكهم بأرضهم وحقّهم وإصراراهم على مواجهة مخططات المصادرة و… تتمة »