نشرة موقع مدينة القدس الأسبوعية (12 – 19 آذار 2021)


تاريخ الإضافة الجمعة 19 آذار 2021 - 4:21 م    عدد الزيارات 374    التحميلات 18    القسم نشرة موقع القدس الأسبوعية

        


جمع وإعداد: كمال الجعبري.

أخبار:

· أكثر من 20 ألفاً يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى رغم تضييق الاحتلال:

 

أدى أكثر من 20000 فلسطيني صلاة الجمعة في المسجد الأقصى المبارك اليوم، وتكمن الآلاف من الفلسطينيين من الصلاة في رحاب المسجد الأقصى المبارك، رغم تضييق الاحتلال وحواجزه، وعقب صلاة الجمعة، وفي ساعات الصباح من قبلها، تواجدت المئات من العائلات المقدسية، في باحات المسجد الأقصى المبارك، ومصليّاته، محيين عبادة الرباط في المسجد الأقصى.

 

 

· الجهاد الاسلامي: مليارات أبو ظبي في خدمة الاستيطان وهي عارٌ وخذلان للقدس:

 

قال القيادي في حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، داوود شهاب: " إنّ مليارات حكام أبو ظبي التي تصب خدمة الاستيطان والتهويد تحت عنوان (الاستثمار)، خزيٌ وعارٌ وخذلان للقدس والأقصى "، وأضاف شهاب في تصريحٍ، تضمنه منشورٍ له عبر حسابه الشخصي، في منصة فيسبوك: " بينما تحيي الأمة ذكرى الإسراء والمعراج وغداة فعاليات أسبوع القدس، تم الإعلان عن حزمة استثمارات اماراتية لدعم الكيان الصهيوني بقيمة 10 مليارات دولار أمريكي ".

 

 

· كوسوفو تفتتح سفاراتها لدى الاحتلال في القدس صباح الإثنين:

 

أفادت صحيفة (إسرائيل هاليوم) العبرية أنّ مراسم افتتاح سفارة دولة كوسوفو في مدينة القدس المحتلة ستجري يوم الاثنين القادم، 15 آذار 2021، بمشاركة عدد من الدبلوماسيين الإسرائيليين والكسوفيين، وبذلك ستكون كوسوفو ثالث دولة في العالم تُقيم سفارتها لدى الكيان الصهيوني في مدينة القدس المحتلة، وأول بلد إسلامي يقيم سفارة له لدى كيان الاحتلال.

 

 

· الاحتلال يهدم سوراً وبوابة أنشأها آل عليان في حدود منزلهم المهدوم في العيساوية:

 

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، يوم الأحد، 14 آذار 2021، أرض عائلة حارس المسجد الأقصى فادي عليان في بلدة العيساوية ، وهدمت بوابةً تم وضعها على حدود الأرض، وبحسب شهود عيان فإنّ جرافة تابعة لبلدية الاحتلال في القدس، وبحراسةٍ من شرطة الاحتلال، شرعت بهدم السور والبوابة على أرض المقدسي فادي عليان.

 

 

· مواجهاتٌ عنيفة في تل العرمة في ذكرى انتصار هبته الشعبية:

 

اندلعت صباح اليوم الاثنين، 15 آذار 2021، مواجهاتٌ عنيفةٌ بين قوات الاحتلال والشبان الفلسطينيين على مقربة من جبل العرمة في محيط بلدة بيتا شرق نابلس، شمال الضفة الغربية المحتلة، وشهد تل العرمة العام الماضي مواجهاتٍ استمرت لعدة أيام، وحالة رباطٍ جماهيريٍ انتهت بإزالة بؤرة استيطانية كان المستوطنون قد وضعوها عليه.

 

 

· الاحتلال يصدر أحكاماً بالسجن على شابين مقدسيين:

 

أصدرت محكمة الاحتلال العسكرية في القدس، يوم الثلاثاء، 16 آذار 2021، حكماً على كلٍ من: هشام البشيتي بالسجن لمدة 12 شهراً، ومالك أبو سنينة بالسجن لمدة 14 شهراً، وذلك بعد أن وجهت سلطات الاحتلال تهماً لهم تتعلق بمقاومة الاحتلال الإسرائيلي في القدس، والتصدي لاقتحامات المستوطنين للمسجد الأقصى، واستهداف دوريات شرطة الاحتلال الإسرائيلي بالمفرقعات.

 

 

· مؤسسة القدس الدولية - فلسطين تقيم فعاليةً توعويةً ضمن (أسبوع القدس العالمي):

 

أقامت دائرة القدس لدى حركة (حماس) بالتعاون مع مؤسسة القدس الدولية – فلسطين، يوم الثلاثاء، 16 آذار2021، فعاليةً في رفح مدينة، بمشاركةٍ من ممثلي الفصائل الفلسطينية وأهالي المنطقة، وعدد من وكالات الأنباء الفلسطينية والمحلية، تضمنت الفعالية معرضاً لصور المسجد الأقصى المبارك، ومعالمه، كما تضمنت الفعالية ورش عمل توعوية عن حادثة الإسراء والمعراج، وفضائل المسجد الأقصى المبارك.

 

 

· الشيخ عكرمة صبري: ملاحقة الاحتلال وشيخوختي لن تُقعداني عن خدمة الأقصى:

 

قال الشيخ عكرمة صبري، في تصريح صحفيٍ سابقٍ له: " الاحتلال يريد مني أن أجلس في البيت دون الدفاع عن القدس والأقصى، وعدم إصدار التصريحات التي تدعو إلى شد الرحال للمسجد الأقصى والرباط فيه، والمشاركة في مناسبات دينية، وهذا لن يكون، فعمري كله قضيته خدمة للقدس ومسجدها الأقصى، فهي بالنسبة لي الرئة التي أتنفس بها، ولم يخطر ببالي أن أكون متقاعدا عن خدمة القدس؛ بسبب تقدم السن؛ فشبابي وشيخوختي هبة للقدس ومسجدها الأقصى، على درب خطى والدي قاضي القدس الشيخ سعيد صبري رحمه الله ".

 

 

· الاحتلال يجبر مقدسياً على هدم منزله في سلوان قبل أيّامٍ من زفافه:

 

أجبرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي المقدسي سيف عبد اللطيف من بلدة سلوان وسط القدس، على هدم منزله ذاتياً، وكان الشاب سيف شرع ببناء مسكنه قبل 3 شهور، وذلك استعداداً لإتمام تجهيزات زفافه المقرر بعد عدة أيام.

 

 

· الاحتلال ينفذ أعمال تجريف في محيط المسجد الإبراهيمي في الخليل:

 

نفذت آليات الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم الأربعاء، أعمال تجريف أمام مبنى قديم مقابل المسجد الإبراهيمي في مدينة الخليل، وأفادت لجنة إعمار الخليل، بأن مستوطنين إسرائيليين قد قاموا بأعمال مجهولة داخل المبنى، في منطقة تعتبرها سلطات الاحتلال منطقة عسكرية مغلقة، منذ العام 1994.

 

 

· الاحتلال يغرّم المقدسي عرين الزعانين بدعوى " اعتدائه " على المتطرف (غليك):

 

غرّمت محكمة الاحتلال الإسرائيلي، الشاب المقدسي عرين الزعانين من حي واد الجوز شرق مدينة القدس المحتلة، بدفع مبلغ 60000 شيكل، بدعوى " الاعتداء " على مستوطن إسرائيلي، وصف عرين الزعانين القرار الصادر بتغريمه بالباطل والظالم، موضحاً أنّه قد اعتقل قبل عامٍ بعد تصديه لاقتحام المتطرف (غليك) الذي اقتحم بيت عزاء الشهيد إياد الحلاق، زارعاً الخوف والرعب لدى العائلة.

 

 

 

· دعواتٌ مقدسية لأداء صلاة الجمعة في حي البستان المهدد بالهدم:

 

دعا أهالي بلدة سلوان، والفعاليات الشعبية المقدسية، لأداء صلاة الجمعة المقبلة في حي البستان المهدد بالهدم والمصادرة، والواقع جنوبي المسجد الأقصى المبارك في القدس المحتلة، وتعتزم حكومة الاحتلال الإسرائيلي في الفترة المقبلة، ارتكاب مجزرة هدمٍ بحق حي البستان الملاصق للمسجد الأقصى، شمال بلدة سلوان، متذرعةً بعدم وجود " تراخيص للبناء " لمعظم منازل الحي.

 

 

· مؤسسة القدس الدولية تعيد بث وثائقي (خيمة أم كامل الكرد):

 

مواكبةً للأحداث الحالية الجارية في حي الشيخ جراح، أعادت مؤسسة القدس الدولية بث وثائقي (خيمة أم كامل الكرد)، الذي أنتجته المؤسسة في العام 2010، وذلك عبر منصاتها في وسائل التواصل الاجتماعي، وموقعها الإلكتروني، ويوثق الفيلم حكاية صمود المقدسية أم كامل الكرد، وعددٍ من المقدسيين في خيم الرباط والصمود، بعد إخلائها من منزلها، مع عائلتي الغاوي وحنون، خلال الفترة بين عامي 2008 و2010.

رابط النشر

إمسح رمز الاستجابة السريعة (QR Code) باستخدام أي تطبيق لفتح هذه الصفحة على هاتفك الذكي.



د.أسامة الأشقر

عيد الجرمق... بماذا كانوا يحتفلون!

الأحد 2 أيار 2021 - 11:45 ص

 الحاخام شمعون بار يوحاي أو شمعون باركوبا الذي يزعمون أن ضريحه في هذا الجبل الفلسطيني هو الرمز الذي كان المتدينون اليهود يحجون إليه في تجمّعهم الضخم الذي أودَى بحياة العشرات منهم في تدافعٍ مجنون على أ… تتمة »

براءة درزي

في باب العامود.. الشرطة أصل الورطة أيضًا!

الإثنين 19 نيسان 2021 - 9:13 م

شهدت منطقة باب العامود منذ بداية شهر رمضان مواجهات بين قوات الاحتلال والشبان المقدسيين يعمل فيها الاحتلال على استخدام العنف ضدّ المقدسيين لإجبارهم على مغادرة المكان الذي يمثّل نقطة التقاء وميدان اجتما… تتمة »