نشرة موقع مدينة القدس الأسبوعية (19 – 26 آذار 2021)


تاريخ الإضافة الجمعة 26 آذار 2021 - 6:22 م    عدد الزيارات 357    التحميلات 17    القسم نشرة موقع القدس الأسبوعية

        


 

30000 فلسطيني يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى المبارك:

 

19/3/2021: أدى الآلاف من الفلسطينيين صلاة الجمعة في المسجد الأقصى المبارك، على الرغم من قيود سلطات الاحتلال الإسرائيلي، وبحسب مصادرٍ في الأوقاف الإسلامية في القدس، بلغ عدد المصلين في المسجد الأقصى، خلال صلاة الجمعة 30000 مصلِ، توافدوا للمسجد الأقصى من القدس والداخل المحتل.

 

 

استشهاد أحد مؤذني مساجد بيت دجن في مواجهاتٍ مع الاحتلال:

 

استشهد ظهر الجمعة، 19 آذار 2021، الشاب الفلسطيني عاطف حنايشة، برصاص الاحتلال الإسرائيلي، بالقرب من قرية بيت دجن، شرق نابلس، والشهيد مؤذن أحد المساجد الرئيسية في بيت دجن، واستشهد خلال مواجهات بين أهالي القرية وقوات الاحتلال ومستوطنيه، في محيط البلدة، والتي اندلعت عقب صلاة الجمعة، والمسيرة الجماهيرية، في أراضي بيت دجن التي ينوي الاحتلال إقامة بؤرة استيطانية فوقها.

 

 

المئات من المقدسيين يؤدون صلاة الجمعة في حي البستان:

 

أدى المئات من المقدسيين من أهالي سلوان وأحياء القدس، صلاة الجمعة اليوم، في خيمة التضامن في حي البستان شمال بلدة سلوان جنوبي المسجد الأقصى المبارك، ولبى أهالي القدس نداء أهالي سلوان، لأداء صلاة الجمعة تضامناً مع حي البستان، ورفضاً لمخططات الاحتلال الهادفة لهدم الحي وتهجير سكانه، وعقب الصلاة انطلقت مسيرة شعبية من محيط الخيمة التي أُديّت فيها الصلاة.

 

 

شرطة الاحتلال تقمع مسيرة حي الشيخ جراح: 

 

خرجت يوم الجمعة، 19 آذار 2021، مسيرةٌ شعبيةٌ رافضةٌ لمخططات التهجير الإسرائيلية من حي الشيخ جراح، وشارك في المسيرة المئات من المقدسيين من أهالي حي الشيخ جراح، وما حوله من الأحياء، رافعين لافتاتٍ تندد بالاحتلال وممارساته، لم تسلم المسيرة من اعتداءات شرطة الاحتلال الإسرائيلي، إذ اعتدى جنود الاحتلال على المشاركين بالمسيرة.

 

 

بلدية الاحتلال تجبر مقدسياً على هزم منزله في العيساوية:

 

أجبرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، يوم الأحد، 21 آذار 2021، مواطناً مقدسياً من بلدة العيساوية على هدم منزله ذاتيا، وكما ورد من مصادرٍ مقدسية، فإنّ المواطن المقدسي رجائي طلال عطية، قد هدم منزله ذاتياً، في حي المدارس وسط بلدة العيساوية، ولفتت المصادر إلى أنّ سلطات الاحتلال قد سلمت المقدسي عطية قراراً بهدم منزله، مهددةً له بالهدم الفعلي، وتغريمه تكاليفه، في حال عدم التنفيذ.

 

 

" هآرتس ": المغرب تقيم علاقاتٍ مع الكيان المحتل منذ عام 1970:

 

كشف تقريرٌ صحفيٌ إسرائيلي، عن وجود تعاون دبلوماسي وعسكري منذ سنوات طويلة يجمع بين الرباط بتل أبيب، التقرير الذي نشرته صحيفة (هآرتس) تحت عنوان (صفقات سلاح لا تريدك المغرب وإسرائيل أن تعرفها) بتاريخ 18 آذار 2021، تحدث عن مجالات التعاون بين النظام المغربي والاحتلال الإسرائيلي، والتي بدأت منذ عام 1970، وشملت التعاون الاستخباري والعسكري، والعديد من صفقات توريد السلاح للنظام المغربي.

 

 

الأسير المقدسي عماد الشاعر يدخل عامه ال 11 في سجون الاحتلال:

 

دخل الأسير المقدسي عماد عدنان صبحي الشاعر، البالغ من العمر 35 عاماً، يوم الأحد، عامه ال 9 على التوالي في سجون الاحتلال الإسرائيلي، وكانت قوات الاحتلال قد اعتقلته بتاريخ 21/ 3/ 2013، وبعد جولةٍ من التحقيق القاسي، تم الحكم على عماد الشاعر بالسجن لمدة 11، ووجهت سلطات الاحتلال الإسرائيلي لعماد الشاعر، وكلٍ من: نور حمدان، وأمجد الرازم، وعمر وزوز، تهمة الانتماء لخلية عسكرية مقاومة للاحتلال في القدس، والتخطيط لتنفيذ عملية خطف جندي إسرائيلي.

 

 

أوقاف القدس تعقد اجتماعاً تنسيقياً للبحث في استعدادات رمضان في الأقصى:

 

تواصل دائرة الأوقاف الاسلامية في القدس استعداداتها لشهر رمضان الكريم، وفي هذا السياق، عقدت دائرة الأوقاف لقاءً جمعها مع المؤسسات واللجان الطبية ولجان الكشافة في مدينة القدس، لمناقشة جميع الإجراءات الوقائية والصحية التي سيتم اتباعها لحماية المصلين والوافدين الى المسجد ووقايتهم من الإصابة بالفيروس خلال الشهر الفضيل.

 

 

تصعيدٌ خطير من شرطة الاحتلال في الأقصى تجاه المرابطات:

 

شهد يوم الإثنين، 22 آذار 2021، تطوراً خطيراً في استهداف الاحتلال الإسرائيلي للمرابطين والمرابطات، تمثل هذا التطور بحجز شرطة الاحتلال الإسرائيلي لعددٍ من البطاقات الشخصية للمرابطات، ومن ثمّ تسليمهم (كوبونات) تلزمهم بالخروج من المسجد الأقصى، من باب حطة فقط، كانت المرابطتين سماح محاميد ومنتهى أمارة أول من تعرض لهذا الإجراء، وفي تعقيبٍ لها على ذلك، قالت سماح محاميد: " لن يثنينا ذلك عن القدوم للرباط والصلاة داخل مسجدنا، وأعلى ما بخيلكم اركبوه ".

 

 

مواجهاتٌ في تل العرمة امتدت لساعات الصباح:

 

اندلعت مواجهاتٌ عنيفة مع قوات الاحتلال على جبل العرمة بالقرب من بلدة بيتا جنوب نابلس شمال الضفة الغربية، واقتحمت قوات الاحتلال المنطقة تزامنا مع تواجد العشرات من الشبان الفلسطينيين الذين قرروا الرباط على الجبل لصد أيِّ اقتحامِ للمستوطنين الذين يتربصون بالمنطقة لإقامة بؤرة استيطانية فوقها.

 

 

مؤسسة (شاهد) تبدأ حملة مناصرة دولية لدعم أهالي حي الشيخ جراح:

 

بدأت المؤسسة الفلسطينية لحقوق الإنسان (شاهد) حملة مناصرة حقوقية لأهالي حي الشيخ جراح في القدس المحتلة، وقالت (شاهد) في بيانٍ لها، أنها عملت على إعداد مذكراتٍ قانونية، تطالبهم خلالها بالتدخل العاجل لإنقاذ الحي وساكنيه وتوفير الدعم القانوني والسياسي والدبلوماسي، وبيّنت (شاهد) أنّها رصدت الانتهاكات الإسرائيلية المنظمة التي تسعى من خلالها سلطات الاحتلال إلى تهجير المئات من سكان القدس، والتي ستعلن عنها في وقت لاحق.

 

 

إصابة جندي إسرائيلي بعد تعرضه للدهس بالقرب من العيزرية:

 

أعلنت مصادرٌ إعلامية محلية عن إصابة جندي إسرائيلي، اليوم الأربعاء، 24 آذار 2021، خلال عملية دهس في القدس المحتلة، وتجري قوات الاحتلال عمليات بحث عن سيارة دهست أحد الجنود بعد أن طُلب منها التوقف، وانسحبت نحو بلدة العيزرية بالقدس المحتلة، وتدعي قوات الاحتلال أن السيارة بداخلها أسلحة، كما أفاد شهود عيان.

 

 

مواجهاتٌ وإصابات في صفوف المقدسيين عقب اقتحام بير نبالا:

 

أصيب شابان بالرصاص الحي، مساء اليوم الأربعاء، 24 آذار 2021، خلال مواجهات اندلعت إثر اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدة بير نبالا شمال غرب القدس المحتلة، وأفاد شهود عيان، بأنّ قوات الاحتلال قد أطلقت الرصاص الحي صوب شابين من قرية الجيب أثناء عملهما في ورشة دهان مركبات في بير نبالا المجاورة، واعتقلت ثلاثة شبان بعد أن جددت اقتحام بلدات بير نبالا والجديرة والجيب.

 

 

ورحل أبو عاصف البرغوثي:

 

أعلنت مصادر طبية في رام الله، يوم الخميس، 25 آذار 2021، وفاة القيادي في حركة حماس عمر البرغوثي (أبو عاصف)، إثر إصابته بفيروس (كورونا)، وتوفي القيادي أبو عاصف بعد سنوات من المقاومة والجهاد على أرض فلسطين، قارع فيها الاحتلال، وأكلت السجون من سنين عمره، ويعتبر القيادي البرغوثي، أحد الرموز الوطنية الفلسطينية، حيث قضى حوالي 30 سنة في سجون الاحتلال الاسرائيلي، وهو شقيق الأسير نائل البرغوثي، ووالد الشهيد صالح البرغوثي، والأسير عاصم البرغوثي، وقد تعرض وعائلته للاعتقال الإسرائيلي، وهدم منازلهم.

رابط النشر

إمسح رمز الاستجابة السريعة (QR Code) باستخدام أي تطبيق لفتح هذه الصفحة على هاتفك الذكي.



د.أسامة الأشقر

عيد الجرمق... بماذا كانوا يحتفلون!

الأحد 2 أيار 2021 - 11:45 ص

 الحاخام شمعون بار يوحاي أو شمعون باركوبا الذي يزعمون أن ضريحه في هذا الجبل الفلسطيني هو الرمز الذي كان المتدينون اليهود يحجون إليه في تجمّعهم الضخم الذي أودَى بحياة العشرات منهم في تدافعٍ مجنون على أ… تتمة »

براءة درزي

في باب العامود.. الشرطة أصل الورطة أيضًا!

الإثنين 19 نيسان 2021 - 9:13 م

شهدت منطقة باب العامود منذ بداية شهر رمضان مواجهات بين قوات الاحتلال والشبان المقدسيين يعمل فيها الاحتلال على استخدام العنف ضدّ المقدسيين لإجبارهم على مغادرة المكان الذي يمثّل نقطة التقاء وميدان اجتما… تتمة »