مقترح "إسرائيلي" لتقسيم الأقصى وعكرمة يعلن أن "المسجد يمر بأقصى درجات الخطر"

تاريخ الإضافة السبت 12 تشرين الأول 2013 - 11:42 م    عدد الزيارات 1784    التعليقات 0    القسم أرشيف الأخبار

        


 مقترح "إسرائيلي" لتقسيم الأقصى وعكرمة يعلن أن "المسجد يمر بأقصى درجات الخطر"

كشفت مؤسسة الأقصى للوقف والتراث عن مسودة إقتراح ومخطط خريطة لتقسيم زماني ومكاني، وإقامة كنيس يهودي على خمس مساحة المسجد الأقصى في الجهة الشرقية منه.

وأكدت المؤسسة في بيان عاجل تلقت "سلاب نيوز" نسخة عنه، أن مصادر "إسرائيلية" تحدثت لوسائل إعلام عبرية عن تقديم مقترح يقوم بتحريكه مدير عام مكتب الشؤون الدينية، وقدمه إلى نائب وزير الأديان يفصل ويشكل مقترحًا لتنظيم وتقنين صلوات يهودية في المسجد الأقصى بناء على ما تم الأتفاق عليه بجلسات سابقة في لجنة الداخلية بالكنيست.

وأوضحت أن مسودة الاقتراح تقول إنه يتوجب تخصيص مساحة في الجهة الشرقية من المسجد تشكل خمس مساحة "جبل الهيكل" تمتد من محاذاة مدخل المصلى المرواني بالجهة الجنوبية الشرقية من الأقصى مرورا بمنطقة باب الرحمة وانتهاءً عند باب الأسباط لإقامة كنيس يهودي.

وأضافت:" أن المقترح يقر توزيع مساحات لإقامة الصلوات اليهودية الفردية وأخرى للجماعية وهي المساحة القريبة والتي تحوي منطقة باب الرحمة وفق أوقات زمانية محددة متوزعة على أيام الاسبوع وأخرى على مواسم الأعياد والمناسبات اليهودية.

وبينَّت مؤسسة الأقصى للوقف والتراث أن مكتب نائب وزير الأديان مطلع على المقترح وغيره من المقترحات بهذا الخصوص التي اطلع عليها نائب الوزير، والتي ستجمع ثم يتم اعتماد مسودة نهائية سيتم نقاشها وإقرارها وتقنينها في الأطر المناسبة، ثم تفعيلها.

وفي هذا الإطار، أفتى خطيب المسجد الأقصى عكرمة صبرى أمس "الجمعة" بوجوب زحف الفلسطينيين للقدس بنية الصلاة فيه، على أن يصلى كل من يمنع من الدخول للمسجد فى مكانه وله الأجر كأنما صلى فى المسجد.

وقال عكرمة خلال خطبة اليوم الجمعة بالأقصى المبارك، إن على الفلسطينين فى القدس والشمال المحتل الزحف لأداء الصلاة بالمسجد الأقصى المبارك، مؤكدا أن المسجد يمر بأقصى درجات الخطر، وأن على الأمة الإسلامية أن تتحرك عاجلا لإنقاذ المسجد الأقصى فى ظل اعتداءات الاحتلال الإسرائيلى واقتحامات المستوطنين المتطرفين.


الكاتب: publisher

براءة درزي

55 عامًا على ضمّ القدس

الثلاثاء 28 حزيران 2022 - 9:23 م

في 1967/6/27، وافق "الكنيست" على مشروع قرار ضم القدس إلى دولة الاحتلال على أثر عدة اجتماعات عقدتها حكومة الاحتلال بدءًا من 1967/6/11 لبحث الضمّ. وعلى أثر قرار الضمّ، تحديدًا في 1967/6/29، أصدرت دولة ا… تتمة »

زياد ابحيص

حقائق جديدة في باب الرحمة لا بد من الحفاظ عليها

الثلاثاء 17 أيار 2022 - 11:16 ص

المعركة على مصلى  باب الرحمة دائرة منذ 2003 وتكاد تصل مع بداية العام المقبل إلى عامها العشرين، إذ يحاول الاحتلال قضمه وتحويله إلى مساحة مخصصة حصراً لليهود ضمن مخططه لتقسيم #المسجد_الأقصى_المبارك، وقد … تتمة »