نشطاء مغاربة يحذرون من إقدام واشنطن على نقل سفارتها إلى القدس

تاريخ الإضافة الأحد 22 كانون الثاني 2017 - 7:13 م    عدد الزيارات 3394    التعليقات 0    القسم نقل السفارة الأمريكية، أبرز الأخبار

        


 دعا ناشطون مغاربة، مناصرون للقضية الفلسطينية، الدول العربية والإسلامية إلى التحرك لمنع الرئيس الأمريكي الجديد دونالد ترامب، نقل سفارة بلاده لدى الأراضي الفلسطينية المحتلة من "تل أبيب" إلى القدس المحتلة، محذرين من تبعات تلك الخطوة في حال تنفيذها.
وقال رئيس المرصد المغربي لمناهضة التطبيع أحمد اويحمان، إن "كل الدول والشعوب العربية والإسلامية مطالبة للتحرك من أجل وقف عزم ترامب نقل السفارة الأمريكية للقدس".
وأشار إلى "ضرورة تحمل الجميع لمسؤوليتهم إزاء هذه الخطوة الخطيرة، وبعث رسالة قوية اللهجة للإدارة الأمريكية، لثنيهم عن اتخاذ هذا القرار".
وطالب "أويحمان" الدول العربية والإسلامية بضرورة التحرك دبلوماسياً، واتخاذ مواقف للحيلولة دون اتخاذ الرئيس الأمريكي الجديد خطوة نقل السفارة.
ودعا في الوقت نفسه، الجمعيات الحقوقية إلى تنظيم فعاليات احتجاجية في بلدانهم للضغط على الحكومات للتحرك في هذا الاتجاه.
بدوره، طالب منسق المبادرة المغربية للدعم والنصرة عزيز هناوي، الدول العربية والإسلامية بالتحرك لوقف هذه الخطوة "بالنظر إلى خطورتها وتكريسها للاحتلال للقدس وفلسطين".
وتابع محذرا: "خطوة الرئيس الأمريكي (في حال تنفيذها) ستفتح باب لن يعرف خطورته ومآلته"، دون مزيد من التوضيح.
من جهته، قال رئيس مجموعة العمل الوطنية لمساندة العراق وفلسطين عبد القادر العلمي، إن "هذا القرار يدخل في إطار السياسة الأمريكية الداعمة للكيان الصهيوني، وتأتي في مرحلة مواجهة مجحفة للقضية الفلسطينية".
ولفت العلمي إلى أنه "في الوقت الذي يسعى العالم لإيجاد حل قد يكون فيه بعض من الإنصاف للشعب الفلسطيني، يأتي ترامب ويريد فرض الأمر الواقع عبر تغيير مقر السفارة".
وأضاف "من المفروض أن كل من له حس بالعدل والإنصاف أن يكون مع الشعب الفلسطيني، وألا يقبل قرار الرئيس الأمريكي بنقل السفارة إلى القدس".

عدنان أبو عامر

الاستهداف الإسرائيلي لكنائس القدس بعد مساجدها

الخميس 12 كانون الثاني 2023 - 9:19 م

فضلًا عن الاستهداف الديني والقومي الذي تشرع فيه الجمعيات اليهودية في المسجد الأقصى والقدس المحتلة، وحديثًا انضمام الحكومة إليها، فإن هناك أدواتٍ ووسائل أخرى لتهويد المدينة المقدسة تستهدف الكنائس المسي… تتمة »

أسامة الأشقر

من المعلّم الجعبري البرهان إلى المعلّم الجعبري الكامل!

الأحد 30 تشرين الأول 2022 - 12:38 م

  1. قبل نحو ثمانمائة عام كان الشيخ أبو إسحاق برهان الدين إبراهيم بن عمر الجعبري أول الجعابرة في الخليل وجدّهم الأقدم ورأس عمود نسبهم، وقد كان قبلها معلّماً معيداً في الزاوية الغزالية في الجامع الأموي… تتمة »