"فلسطين ع البسكليت".. جولة الحرية من القدس إلى مدينة العقبة الأردنية

تاريخ الإضافة الخميس 23 آذار 2017 - 8:07 م    عدد الزيارات 2593    التعليقات 0    القسم التفاعل مع القدس، أبرز الأخبار

        


أطلق 10 شبان فلسطينيين، صباح اليوم الخميس، رحلة هي الأولى من نوعها على "دراجات هوائية" من مشارف القدس المحتلة صوب مدينة العقبة الأردنية، تحت شعار "جولة الحرية" للمطالبة بحرية الحركة للفلسطينيين.

وأفاد مراسل "قدس برس"، بأن الفريق انطلق من معبر قلنديا العسكري (شمالي القدس المحتلة)، لعدم تمكن الشبان من دخول المدينة، صوب مدينة أريحا (شرق القدس).

وأشار إلى أن الفريق سيصل معبر "الكرامة" (الفاصل بين الأردن وفلسطين)، ومن ثم العاصمة الأردنية عمان لتنتهي الجوله في مدينة العقبة للتعريف برياضة الدراجات الهوائية.

وقال الشاب صهيب سمارة، (أحد مؤسسي مجموعة "فلسطين على البسكليت")، إن الفريق وصل مدينة أريحا ويستعد للمرور عبر "الكرامة" إلى الأراضي الأردنية بالباصات دون أن يتمكن من المرور من خلال الدراجات الهوائية "لخصوصة الوضع على الحدود".

ولفت سمارة النظر إلى أن رسالة الفعالية؛ التأكيد على قدرة الشباب الفلسطيني وطموحه للتخلص من الاحتلال ومعيقاته في الحركة بأرجاء الضفة الغربية وتخطي الحواجز التي فرضها الاحتلال.

وبيّن أن أن فريق "فلسطين ع البسكليت"، يخطط لتنظيم جولة على الدراجات الهوائية تطوف أرجاء العالم  للتعريف بالقضية الفلسطينية ومعاناة الفلسطينيين على حواجز الاحتلال ومعيقاته في الحركة.

وتفرض سلطات الاحتلال إجراءات مقيدة على حركة الفلسطينيين عبر معبر الكرامة،  وتمنع أسبوعيًا العشرات من مغادرة الأراضي الفلسطينية المحتلة، بحجة "المنع الأمني".

وأنشأت الدولة العبرية، بعد احتلالها للضفة وغزة، معبرًا إلى الأردن، أصبح يعرف بـ "جسر الملك حسين" أو "معبر الكرامة" (حسب التسمية العربية)، و"جسر اللنبي" (التسمية الإسرائيلية)، حيث يبعد 55 كيلومترًا غرب عمّان، وتم تخصيصه لتنقل أبناء الضفة الغربية بشكل أساسي.

ثم أضافت إليه معبرًا آخر هو جسر "الشيخ حسين" (90 كيلومترًا شمال عمّان)، كمعبر تجاري، خصص لاحقًا لمرور الإسرائيليين والسياح الأجانب، بالإضافة إلى حملة الهوية (الإسرائيلية) من فلسطينيي الداخل المحتل.

براءة درزي

55 عامًا على ضمّ القدس

الثلاثاء 28 حزيران 2022 - 9:23 م

في 1967/6/27، وافق "الكنيست" على مشروع قرار ضم القدس إلى دولة الاحتلال على أثر عدة اجتماعات عقدتها حكومة الاحتلال بدءًا من 1967/6/11 لبحث الضمّ. وعلى أثر قرار الضمّ، تحديدًا في 1967/6/29، أصدرت دولة ا… تتمة »

زياد ابحيص

حقائق جديدة في باب الرحمة لا بد من الحفاظ عليها

الثلاثاء 17 أيار 2022 - 11:16 ص

المعركة على مصلى  باب الرحمة دائرة منذ 2003 وتكاد تصل مع بداية العام المقبل إلى عامها العشرين، إذ يحاول الاحتلال قضمه وتحويله إلى مساحة مخصصة حصراً لليهود ضمن مخططه لتقسيم #المسجد_الأقصى_المبارك، وقد … تتمة »