"يالا كشكل من هون" ... دخول الأقصى يتم عبر أصحابه وليس عبر المحتل

تاريخ الإضافة الثلاثاء 20 تشرين الأول 2020 - 9:39 م    عدد الزيارات 257    التعليقات 0    القسم أبرز الأخبار، المسجد الأقصى، مواقف وتصريحات وبيانات، تقرير وتحقيق

        


 

إعداد وسام محمد

خاص موقع مدينة القدس

انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي فيديو قصير لشاب مقدسي يتصدى لوفد إماراتي مطبع اقتحم مسجد قبة الصخرة في المسجد الأقصى المبارك عصر يوم الأحد (18/10)، وطلب المصلين من الوفد الإماراتي المقتحم مغادرة المسجد على الفور.

الفيديو انتشر بشكل واسع خلال وقت قصير، وعلق المقدسيون عليه بتوجيه التحايا لجميع الشاب الذين واجهوا الوفد الإماراتي العربي المقتحم، واعتبر الكثير من المعلقين أن الأقصى مكان طاهر لا يستقبل المطبعين المقتحمين.

وكان وفد من 4 إماراتيين وصل إلى المسجد الأقصى، بحماية وحراسة شرطة الاحتلال، عبر باب المغاربة وتجول داخل مسجد قبة الصخرة والتقط مجموعة من الصور، قبل طردهم من قبل المصلين في الأقصى.

 

 

من جهته، اعتبر رئيس الوزراء الفلسطيني د. محمد اشتية أن الدخول إلى المسجد الأقصى المبارك يتم من بوابة أصحابه، وليس عبر الاحتلال، وقال:" من المحزن أن تدخل بعض الوفود العربية إلى الأقصى عبر الاحتلال بينما يُمنع المصلون الفلسطينيون من الدخول للمسجد لأداء صلواتهم فيه".

وأكد أن توقيع البحرين اتفاقًا مع الاحتلال الإسرائيلي يقدم جائزة مجانية للاحتلال، ويفتح شهيته لقضم المزيد من الأراضي وإقامة المزيد من المباني الاستيطانية، ويضاعف من التحديات التي يوجهها شعبنا الفلسطيني للخلاص والتحرر وإقامة دولته المستقلة.

 

 

واقتحم الوفد الإماراتي المسجد الأقصى من باب المغاربة المخصص لاقتحامات المستوطنين الصهاينة، تحت حراسة من قوات الاحتلال التي سعت لحمايتهم ومنع أي اعتداء عليهم كما حصل مع الناشط السعودي محمد سعود الذي اقتحم الأقصى العام الماضي.

 

وكانت قوات الاحتلال قد أجرت حملة ملاحقة ضد الشبان الذين تصدوا للوفد المقتحم، وأجرت تحقيقات مع بعض الشباب المقدسيين لمعرفة هوية الشباب الذين تصدوا للوفد الإماراتي المقتحم للأقصى.

 

وفي تعليق له"، قال المختص في الشأن المقدسي زياد ابحيص: " يبدو أن هناك توافقًا أمنيًا بين شرطة الاحتلال والإمارات على تخصيص فترة ما بعد العصر للمقتحمين الإماراتيين".

 

وأضاف ابحيص:" تتيح شرطة الاحتلال سياسة إدخال المقتحمين بين الصلوات الإسلامية كي تتمكن من حمايتهم؛ فتخصص فترة ما بعد الشروق وبعد الظهر للمتطرفين من جماعات الهيكل، ويبدو أنها باتت تخصص فترة اقتحام جديدة بعد صلاة العصر للمقتحمين من الإمارات".

 

 

ويتوقع متابعون للشأن المقدسي أن هذه الزيارات التطبيعية لمدينة القدس المحتلة واقتحام الأقصى ستستمر وتتواصل بسبب اهتمام حكومة الاحتلال الإسرائيلي فيها، وتتويجها على أنها إنجاز للدول المطبعة، وسيعمل الاحتلال خلال المرحلة القادمة على محاربة الغضب المقدسي من تلك الزيارات بكل الطرق الوسائل الممكنة، وأكد متابعون أن الرفض المقدسي سيتواصل ويزداد خلال الأيام القادمة.

 

بدورها، حذّرت حركة فتح- إقليم القدس من المال المغمس بالدم الفلسطيني والذي يأتي عبر بوابة الاحتلال في وقت توصد الأبواب أمام القيادة الفلسطينية ويمنع النشاط الفلسطيني في القدس.

واعتبر الإقليم في بيان صدر عنه على لسان أمين سره شادي المطور، إن هذه الزيارات المشبوهة من وفود عربية وعلى رأسها الوفود الإماراتية تعتبر خنجرًا في القلب الفلسطيني، مشيراً أن مجابهتها والوقوف سداً منيعاً في وجهها هو واجب وطني وديني حفاظاً على مقدساتنا وأرضنا التي أضحت تتأسرل بعباءة عربية.

 

 

وبين المطور أن اقتحام الوفد الإماراتي الحكومي اليوم الثلاثاء برئاسة وزير الاقتصاد والمالية في الحكومة الإماراتية يحمل معه مزيداً من الأسهم الموجهة للجسد الفلسطيني وتحديداً في ظل اتفاقيات الشراكة بين بلدية الاحتلال والحكومة الإماراتية لمشاريع استيطانية جاري المخطط لإنشائها على أراضي الشيخ جراح والمصرارة ووادي الجوز، هذه المشاريع التي واجهها المقدسيين بلا هوادة، ها هي تمرر من بوابة من المفترض أن تكون عربية لا مستعربة.

 

وطالب المطور الشعوب العربية الحرة والحكومات الصديقة لموقف جدي ينهي هذا التمادي في الارتماء بأحضان الاحتلال، مشيراً إلى أن ذلك يعدُ تعدياً على كافة القيم العربية والإسلامية وانتهاكًا صارخًا لمبادئ العروبة التي أضحت بعض العمائم تلوثها بالبساطير المعتدية وجنازير الدبابات التي مرت على الصدور العارية إلا من الإرادة في فلسطين.

 

وختم المطور:" أننا نراهن على وحدة شعبنا و خصوصاً في القدس العاصمة التي كانت وما زالت تواجه أخطر المخططات ولكنها صامدة تأبى الانكسار"، مؤكدًا أنه سيتم رفع الغطاء القانوني والعشائري عن كل من يرضى لنفسه التعامل مع هذه المشاريع بصورة مباشرة او غير مباشرة.

براءة درزي

القدس.. يحبّها رسول الله وتحبّه

الأربعاء 28 تشرين الأول 2020 - 7:40 م

إلى بيت المقدس عُرج برسول الله من المسجد الحرام، ومن بيت المقدس أسري به عليه السلام، فكانت القدس نافذة الأرض إلى العلا وتاريخ الأرض المتّصل بالسماء وبرسالة خاتم الأنبياء. في بيت المقدس صلّى عليه السلا… تتمة »

هشام يعقوب

من عزلتي في الكورونا

الثلاثاء 13 تشرين الأول 2020 - 5:39 م

مريض كورونا يُناجي الأسير ماهر الأخرس الذي يخوض إضرابًا عن الطعام لنيلِ حريتِه منذ نحو 80 يومًاكانتْ صورتُك هي الأكثر التصاقًا بمخيّلتي وأنا أقاسي أوجاعًا محمولةً جرّاء الكورونا.ماهر...ماهر، هل تسمعني… تتمة »