29 عاماً على عملية الشهيد ماهر أبو سرور البطولية في القدس

تاريخ الإضافة الإثنين 3 كانون الثاني 2022 - 7:41 م    عدد الزيارات 264    التعليقات 0    القسم شهداء ، أبرز الأخبار، انتفاضة ومقاومة

        


 

توافق اليوم الذكرى الـ29 لتنفيذ الشهيد القسامي ماهر محمد أبو سرور عملية نوعية تمثلت بقتل ضابط في مخابرات الاحتلال الإسرائيلي بعد استدراجه إلى منزل في مدينة القدس المحتلة.

 

ووجهت العملية ضربة قوية لمخابرات الاحتلال أربكت حساباتها وأقضت مضجعها، لتسجل في لائحة الشرف لعمليات المقاومة الفلسطينية التي لاتزال حاضرة رغم كل تلك السنوات على تنفيذها في 3 كانون ثاني يناير من عام 1993.

 

وقُتل في العملية ضابط مخابرات الاحتلال (حاييم نحماني) الملقب بـ "عفيف"؛ والذي كان لمصرعه عظيم الأثر على الاحتلال عامة وعلى جهاز المخابرات (الشين بيت) خاصة.

 

انسحب الفدائي منفذ العملية، الشهيد ماهر أبو سرور من مكان العملية سالماً غانماً، لتتبنى كتائب الشهيد عبد الله عزام مسؤوليتها عن الحادث، وهو الاسم الذي كانت تعمل به كتائب الشهيد عز الدين القسام في الضفة الغربية، خلال فترة الانتفاضة الفلسطينية الأولى.

 

ونفذ أبو سرور العملية بعد أن أوهم مخابرات الاحتلال بأنه مستعد للعمل معها، وبعد ذلك نجح في استدراج أحد ضباطها إلى منزلٍ في مدينة القدس، وأجهز عليه، واغتنم مسدسه الشخصي وحقيبته المليئة بالمعلومات.

 

وجاءت عملية الشهيد ماهر أبو سرور بعد أن نجحت خلية الأسير القسامي المقدسي محمود عيسى، باختطاف الضابط الإسرائيلي (نسيم توليدانو) وقتله قرب مدينة اللد يوم 13 ديسمبر/ كانون الأول 1992.

زياد ابحيص

حقائق جديدة في باب الرحمة لا بد من الحفاظ عليها

الثلاثاء 17 أيار 2022 - 11:16 ص

المعركة على مصلى  باب الرحمة دائرة منذ 2003 وتكاد تصل مع بداية العام المقبل إلى عامها العشرين، إذ يحاول الاحتلال قضمه وتحويله إلى مساحة مخصصة حصراً لليهود ضمن مخططه لتقسيم #المسجد_الأقصى_المبارك، وقد … تتمة »

براءة درزي

لماذا يصرّ الاحتلال على استهداف باب العامود؟

الجمعة 8 نيسان 2022 - 10:10 ص

عمد الاحتلال منذ بداية شهر رمضان إلى جملة من الإجراءات في منطقة باب العامود، في مشهد يعيد إلى الذهن الحواجز الحديدية التي وضعها العام الماضي في المكان بهدف السيطرة عليه وتقييد وجود المقدسيين فيه، وهو … تتمة »