المركز الدولي للعدالة الفلسطينيين يرفع قضية عائلة صالحية إلى الجنائية الدولية

تاريخ الإضافة الجمعة 21 كانون الثاني 2022 - 7:05 م    عدد الزيارات 263    التعليقات 0    القسم أبرز الأخبار، شؤون المقدسيين، التفاعل مع القدس

        


 

أعلن المركز الدولي للعدالة للفلسطينيين (ICJP)، ومقرّه لندن، عن رفع قضية عائلة صالحية في الشيخ جراح بالقدس المحتلة إلى المحكمة الجنائية الدولية.

 

وأصدر المركز بياناً، قال فيه أنّ عائلة صالحية التي هدمت قوات الاحتلال منزلها في حي الشيخ جراح، وسط القدس المحتلة، وتحاول إجبارها على إخلاء الأرض الخاصة بهم، كانت قد وكّلت مكتب محاماة لرفع القضية إلى الجنائية الدولية في تشرين أول/ أكتوبر الماضي.

 

وشارك في رفع القضية إلى الجنائية الدولية، شركة (Bindmans Solicitors) للمحاماة والاستشارات القانونية.

 

وجاء في الدعوى القضائية: "إنّ التدمير واسع النطاق والاستيلاء على الممتلكات غير المبرر بالضرورة العسكرية، والذي تم تنفيذه بشكل غير قانوني وتعسفي، يرقى إلى انتهاك جسيم لاتفاقيات جنيف لعام 1949، ويعتبر جريمة حرب وفقًا لنظام روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية لعام 1998".

 

وكانت الدائرة التمهيدية في المحكمة الجنائية الدولية خلصت، العام الماضي، إلى أنّ اختصاصها يمتد داخل الأراضي المحتلة عام 1967.

 

ويقع منزل الصالحية، الذي يضم أكثر من 20 فردًا من العائلة، على أكثر من 6 دونمات من أراضي حي الشيخ جراح.

 

وكان صاحب المنزل محمود صالحية، هدد بحرق نفسه بدلاً من مغادرة منزله، ونام بجوار عبوة غاز على سطح منزله، في محاولة لتفادي الإخلاء.

 

وبحسب المركز الدولي للعدالة للفلسطينيين، فإنّ رفع هذه القضية يأتي بعد عدم نجاح المحاولات المتكررة للسعي لتحقيق العدالة من خلال المحاكم الإسرائيلية.

علي ابراهيم

من رحم الذاكرة إلى أتون الحريق

الخميس 25 آب 2022 - 1:58 م

 تظل الذاكرة تحتزن في طياتها أحداثًا وتواريخ وشخصيات، وهي بين الذاكرة الجمعية والذاكرة الشخصية، فالأولى تعود إلى أحداث ترتبط بالفضاء العام، أما الثانية فهي ربط الأحداث العامة بمجريات خاصة، وتحولات فرد… تتمة »

براءة درزي

الأقصى بعد 53 عامًا على محاولة إحراقه

الأحد 21 آب 2022 - 2:08 م

ثقيلة هي وطأة الاحتلال على الأقصى، فالمشهد مكتظّ بتفاصيل كثيرة وخطيرة من الممارسات التي تندرج تحت عنوان تهويد المسجد وإحكام السيطرة عليه، وهو مشهد يشكّل المستوطنون فيه واجهة تستفيد منها وتدعمها الجهات… تتمة »