تقرير: جيش الاحتلال يوفر تسهيلات لتوسيع الاستيطان

تاريخ الإضافة السبت 20 آب 2022 - 4:51 م    التعليقات 0    القسم أرقام ومعطيات ، أبرز الأخبار، شؤون مدينة القدس، استيطان

        


قال تقرير فلسطيني رسمي، اليوم السبت، إن المستوطنين الذين ينتمون في الواقع لـ"منظمات الإرهاب اليهودي" يستغلون الفرصة تلو الأخرى، ويتوسعون في السيطرة على أراضي الفلسطينيين.

 

وأكد التقرير الصادر عن "المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان" أن "جيش الاحتلال يوفر تسهيلات لهؤلاء المستوطنين، لبناء مزيد من البؤر الاستيطانية وفرضها كأمر واقع".

 

وبيّن التقرير أن "انتخابات الكنيست فرصة ملائمة، ليس فقط لهؤلاء المستوطنين لابتزاز الأحزاب على هذا الصعيد، بل وللسياسيين كذلك، لاسترضاء المستوطنين في محاولة لكسب أصواتهم في الانتخابات".

 

وأورد أن "مستوطنين نصبوا عددًا من الكرفانات (بيوت متنقلة) في محافظة الخليل، ونصبوا خيمة على أراضي الفلسطينيين في واد سعير، شمال شرقي الخليل، تمهيدًا للاستيلاء عليها وإقامة بؤرة استيطانية جديدة".

 

وأضاف أن "مستوطنين آخرين أقاموا بؤرة استيطانية جديدة على أراضٍ تعود لفلسطينيين من كفر اللبد وسفارين وشوفة، بمحافظة طولكرم، على أراضي الجبل المسمى (أبو لوقا) البالغة مساحته نحو 80 دونمًا".

 

وأوضح أن "المنطقة غنية بأشجار الزيتون المثمرة، وقريبة من مستوطنة (عناب)، ويمنع المستوطنون - بحماية جيش الاحتلال - أصحاب الأراضي من الوصول إلى أراضيهم المستهدفة في تلك المنطقة" وفق التقرير.

 

وأردف أن "مستوطنين أقاموا بؤرة استيطانية جديدة في محافظة بيت لحم، مكونة من مبانٍ خشبية في الكتلة الاستيطانية غوش عتصيون، جنوب الضفة، تمهيدًا لتحويلها إلى مستوطنة".

 

وكشفت منظمة "عير عميم" الإسرائيلية أن "عمليات الاستيطان التي جرت على مدى الثلاثين سنة الماضية، في قلب الأحياء الفلسطينية في القدس المحتلة، وخاصة في الشيخ جراح وسلوان والبلدة القديمة، تنفذها - ظاهريًا - جهات خاصة، لكنها ترتكز على سياسة الحكومة، وممكّنة بواسطتها"، وفق تقرير "المكتب الوطني".

 

وأضافت المنظمة أن "الحكومة الإسرائيلية تجنبت - عمومًا - التورط المباشر في هذه الأعمال، ولتفادي الانتقادات الداخلية والخارجية لها".

 

وتشير تقديرات إسرائيلية وفلسطينية إلى وجود أكثر من 650 ألف مستوطن في مستوطنات الضفة الغربية، بما فيها القدس المحتلة، يتوزعون على 164 مستوطنة، و124 بؤرة استيطانية.

 

ويَعتبِر القانون الدولي الضفة الغربية و شرق القدس أراضي محتلة، ويعُد جميع أنشطة بناء المستوطنات فيها غير قانونية.

أسامة الأشقر

من المعلّم الجعبري البرهان إلى المعلّم الجعبري الكامل!

الأحد 30 تشرين الأول 2022 - 12:38 م

  1. قبل نحو ثمانمائة عام كان الشيخ أبو إسحاق برهان الدين إبراهيم بن عمر الجعبري أول الجعابرة في الخليل وجدّهم الأقدم ورأس عمود نسبهم، وقد كان قبلها معلّماً معيداً في الزاوية الغزالية في الجامع الأموي… تتمة »

براءة درزي

32 عامًا على مجزرة الأقصى

السبت 8 تشرين الأول 2022 - 3:51 م

في مثل هذا اليوم قبل 32 عامًا، في 1990/10/8، ارتكب الاحتلال مجزرة بحقّ المصلين والمرابطين في الأقصى الذين هبّوا للدفاع عن المسجد في وجه محاولة جديدة وخطيرة للاعتداء عليه. ففي ذلك اليوم، كانت مجموعة "أ… تتمة »