(4) شهداء مقدسيين وهدم (26) منشأة بالقدس خلال شهر مارس - آذار

تاريخ الإضافة الأحد 3 نيسان 2016 - 6:17 م    عدد الزيارات 2191    التعليقات 0    القسم أبرز الأخبار، شؤون المقدسيين

        


قال مركز معلومات وادي حلوة في القدس إن أربعة فلسطينيين استشهدوا برصاص الاحتلال في مدينة القدس خلال آذار/ مارس الماضي، فيما تواصل سلطات الاحتلال احتجاز جثامين 12 شهيدًا مقدسيا في ثلاجاتها.
وأوضح المركز في تقريره الشهري "أن جنود الاحتلال أعدموا أربعة مقدسيين بينهم سيدة، وهم الشهيدة فدوى أبو طير (52 عامًا) من قرية ام طوبا، الشهيد فؤاد الكساف أبو رجب (21 عامًا) من العيسوية، والشهيدان محمد جمال الكالوتي (21 عامًا)، وعبد المالك صالح أبو خروب (19 عامًا) من حي كفر عقب شمال القدس".
وذكر أن قوات الاحتلال اعتقلت خلال الشهر الماضي 148 فلسطينيًا من المدينة، وأبعدت 25 فلسطينيًا عن المسجد الأقصى المبارك، وثلاثة شبان مقدسيين عن القدس لفترات تتراوح بين 4-6 أشهر، و13 مواطنًا من الداخل الفلسطيني أبعدوا عن القدس.
وأشار التقرير إلى أن سلطات الاحتلال تواصل احتجاز جثامين 12 شهيدًا مقدسيًا في الثلاجات، في عقاب لعائلات الشهداء ضمن سلسلة من العقوبات، تتخذ ضدهم منذ اللحظات الأولى لاستشهاد أبنائهم، أقدمهم الشهيد ثائر أبو غزالة الذي ارتقى في الثامن من أكتوبر الماضي.
وأشار إلى أن حوالي 960 مستوطنًا اقتحموا في آذار المسجد الأقصى، عبر باب المغاربة، بحراسة من قوات الاحتلال الخاصة، تزامنًا مع مواصلة سلطات الاحتلال منع مجموعة من النساء والرجال من دخول المسجد طوال أيام الأسبوع.
وحسب التقرير، فقد صعدت سلطات الاحتلال خلال آذار من عمليات الهدم والتجريف في مدينة القدس، حيث هدمت جرافات الاحتلال 20 منشأة في أحياء مختلفة بالمدينة، و6 منشآت في مدينة بيت لحم بقرار وتنفيذ من بلدية الاحتلال ووزارة الداخلية حيث تقع الأرض ضمن ما يسمى "حدود البلدية"، ومن بين المنشآت 3 هُدمت ذاتيًا.
وأوضح التقرير أن جرافات الاحتلال هدمت 5 منازل، و5 بركسات زراعية، و6 غرف للاستخدامات الزراعية وتستخدم كمخازن أيضًا، وأساسات بناية سكنية، وبناية سكنية، ومنشأة تجارية وأخرى زراعية، وكونتينر، وسورين استناديين، وملعبين خاصين، وخم للدجاج.
وأضاف أنه من ضمن العقوبات الجماعية والملاحقات لذوي الشهداء والأسرى، أبلغت مخابرات الاحتلال عائلة الشهيد فؤاد أبو رجب بإلغاء معاملة "لم الشمل" لجميع أفراد العائلة "الأب وأولاده الثمانية الذين تتراوح أعمارهم بين 19 عاماً وعامين"، علما ان العائلة قدمت للمعاملة قبل ثلاثة أعوام، واستوفت كافة المتطلبات.
كما قطعت "مؤسسة التأمين الوطني" التأمين عن ثلاثة أسرى من قرية صور باهر، هم محمد صلاح أبو كف (18 عامًا)، وليد فراس الأطرش (19 عامًا)، وعبد محمود دويات (20 عامًا)، وهم متهمون بالتسبب بقتل مستوطن بعد إلقاء الحجارة باتجاه مركبته منتصف أيلول الماضي.
وأفاد مركز المعلومات بإصابة المواطن أحمد محمد بدر (40 عامًا) في آذار الماضي برضوض في مختلف أنحاء جسده، بعد اعتداء مجموعة من المستوطنين عليه أثناء قيامه بعمله في حديقة الجرس غربي القدس.

*الصورة توضيحية
 

براءة درزي

55 عامًا على ضمّ القدس

الثلاثاء 28 حزيران 2022 - 9:23 م

في 1967/6/27، وافق "الكنيست" على مشروع قرار ضم القدس إلى دولة الاحتلال على أثر عدة اجتماعات عقدتها حكومة الاحتلال بدءًا من 1967/6/11 لبحث الضمّ. وعلى أثر قرار الضمّ، تحديدًا في 1967/6/29، أصدرت دولة ا… تتمة »

زياد ابحيص

حقائق جديدة في باب الرحمة لا بد من الحفاظ عليها

الثلاثاء 17 أيار 2022 - 11:16 ص

المعركة على مصلى  باب الرحمة دائرة منذ 2003 وتكاد تصل مع بداية العام المقبل إلى عامها العشرين، إذ يحاول الاحتلال قضمه وتحويله إلى مساحة مخصصة حصراً لليهود ضمن مخططه لتقسيم #المسجد_الأقصى_المبارك، وقد … تتمة »