إطلاق برنامجٍ حاسوبيّ يسمح بالتجول في المسجد الأقصى

تاريخ الإضافة الخميس 3 تموز 2008 - 8:57 م    عدد الزيارات 6288    التعليقات 0    القسم أرشيف الأخبار

        


أعلنت شركة "السلام" للإعلام المرئي والمسموع، من خلال شركة "حياة" للإنتاج والتوزيع في الأردن، عن إنتاجها برنامجاً حاسوبياً يستعرض التجوال في المسجد الأقصى المبارك وساحاته وأبرز معالمه.

 

وقالت الشركة اليوم الخميس (3/7): "بدأت فكرة العمل من خلال مجموعة طلاب جامعيّين لمشروع التخرج فكان التوجه للقيام بعمل يتعلق بـ(virtual reality) وهي الحقيقة الافتراضية التي تقوم على أساس تصميم المباني والألعاب ثلاثية الأبعاد".

 

وأضافت: "حرص فريق العمل الذي يتكوّن من أروى حمدان وريم عقل وفاطمة مكحل وجهاد محمود، على إتاحة الفرصة لكلّ المحرومين من زيارة الأقصى لزيارته والتجول فيه خاصة بعد قيام الاحتلال بتصميم مشابه للعمل بالهيكل المزعوم".

 

وتابعت الشركة التي لها موقع على الإنترنت بعنوان www.hayat.fm، تقول: "تقوم فكرة العمل على التجوال في ساحات الأقصى ومصاطبه وأروقته من خلال برنامجٍ ثلاثيّ الأبعاد يتيح لمتصفّحه التعرّف على هذه المعالم بطريقة ممتعة مع ظهور لوحات إرشادية للمواقع والمعالم الأساسية".

 

وأشارت الشركة إلى أنّ هذا الإنجاز الكبير لم يخلُ من الصعوبات والتحديات التي اكتنفته أثناء العمل مثل ندرة الصور المتخصّصة وضرورة الحصول عليها وتصويرها ضمن مواصفات معينة وبزوايا خاصة جداً وتصوير المعالم حيث التحدّي الذي يتعلّق بالتصميم وبالحصول على صور الأحجار الزخارف والرخام.

 

ولفتت إلى أنّه ومن بين الصعوبات التي واجهت تنفيذ البرنامج هي حاجته لطريقة خاصة في التصوير، بالإضافة إلى تضييق سلطات الاحتلال على فريق التصوير المقدسيّ المكوّن من د.عماد حمادة وموسى حمادة.

 

ويعتبر هذا الإنجاز الذي استمرّ العمل فيه أكثر من تسعة شهور ثمرة جهود بذلها كادر متخصّص من شركة حياة للإنتاج والتوزيع الأردنية ضمن سلسلة الإصدارات التي تنتجها للأسواق، والإنتاج متوفر حالياً في الأسواق الأردنية عبر شركة "حياة إف إم".


المصدر: عمّان- الشبكة الإعلامية الفلسط - الكاتب: admin

أسامة الأشقر

من المعلّم الجعبري البرهان إلى المعلّم الجعبري الكامل!

الأحد 30 تشرين الأول 2022 - 12:38 م

  1. قبل نحو ثمانمائة عام كان الشيخ أبو إسحاق برهان الدين إبراهيم بن عمر الجعبري أول الجعابرة في الخليل وجدّهم الأقدم ورأس عمود نسبهم، وقد كان قبلها معلّماً معيداً في الزاوية الغزالية في الجامع الأموي… تتمة »

براءة درزي

32 عامًا على مجزرة الأقصى

السبت 8 تشرين الأول 2022 - 3:51 م

في مثل هذا اليوم قبل 32 عامًا، في 1990/10/8، ارتكب الاحتلال مجزرة بحقّ المصلين والمرابطين في الأقصى الذين هبّوا للدفاع عن المسجد في وجه محاولة جديدة وخطيرة للاعتداء عليه. ففي ذلك اليوم، كانت مجموعة "أ… تتمة »